• مساحة فارغة

    نموذج العرض

    وصف العرض.

  • الطب و الاعشاب

    مخطوط باطن الأرض

    المخطوط الحصري و الرائع للنباتات و الاعشاب الطبية ووصفها و خصائصها مشمولة برسوم ملونة.

  • الخط و اللغة

    مخطوط علم القلم

    المخطوط الفائق الوصف و الشيق و الرائع حقاً لاستكشاف اسرار الحروف العربية و علاقتها باللغات الاخرى و كذلك الغوص عميقا في علوم التشفير و الرموز القديمه ومعرفة طرق فكهاو قرائتها

  • الطب و الأعشاب

    كتاب ابن البيطار

    مجموعة فائقة من الجداول الطبية المبتكرة لابن بيطار في الطب البديل ، طب الاعشاب.

  • اللفظ المحرر في أعمال الربع المستر

    علم الحساب و الفلك الظاهري

    للشيخ شهاب الدين أحمد بن محمد الازهري النحانقي.

  • الأدب و الشعر

    قصيدة قصص الحق في مدح خير الخلق بتخميسة قصب السبق

    للامام المتوكل على الله يحيى بن الشرف الدين بن احمد 965هـ ، و تخميستها للعالم عبد العزيز بن علي الزمزمي.

لوامع الكتب : مخطوط مائة كلمة للإمام علي عليه السلام

0 comments

بسم الله الرحمن الرحيم

اسم المخطوط : مائة كلمة للإمام علي (ع) .

المصنف : مجموع ، الحكمة

تعريف بالكتاب :

كتاب رائع يظهر حكمة امير المؤمنين عليه السلام .




أقراء المزيد

لوامع الكتب : تيارات الفكر الاسلامي - الدكتور محمد عمارة

0 comments
بسم الله الرحمن الرحيم

اسم الكتاب : تيارات الفكر الاسلامي .

 

المؤلف : الدكتور محمد عمارة .

 

تعريف بالمؤلف :

نشأته ودراسته

ولد بريف مصر مركز قلين- كفر الشيخ-في مصر في 8/12/1931، حفظ القرآن وجوده وهو في كتاب القرية. بدأت تتفتح وتنمو اهتماماته الوطنية والعربية وهو صغير. وكان أول مقال نشرته له صحيفة (مصر الفتاة) بعنوان (جهاد عن فلسطين). درس الدكتوراه في العلوم الإسلامية تخصص فلسفة إسلامية-كلية دار العلوم-جامعة القاهرة 1975. والماجستير في العلوم الإسلامية تخصص فلسفة إسلامية-كلية دار العلوم-جامعة القاهرة 1970م والليسانس في اللغة العربية والعلوم الإسلامية-كلية دار العلوم-جامعة القاهرة 1965م.
يقول أكرم ذياب وقد نشر بحثا موسعا للرد على أفكار عمارة أن الأخير عاش سلسلة من التحولات الفكرية وقد مر بأطوار (...) من الماركسية إلى الاعتزال فالسلفية إلى غير ذلك ويقول الدكتور محمد عباس إن محمد عمارة هو واحد من كوكبة لامعة صادقة هداها الله فانتقلت من الفكر الماركسي إلى الإسلام...وكانت هذه الكوكبة هي ألمع وجوه اليسار فأصبحت ألمع وجوه التيار الإسلامي ،ودليلا على أن خياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام.
حصل على العديد من الجوائز والأوسمة والشهادات التقديرية والدروع، منها "جائزة جمعية أصدقاء الكتاب، بلبنان سنة 1972م"، وجائزة الدولة التشجيعية بمصر سنة 1976، ووسام التيار الفكري الإسلامي القائد المؤسس سنة 1998م.

الإنتاج العلمي

حقق لأبرز أعلام اليقظة الفكرية الإسلامية الحديثة، جمال الدين الأفغاني، ومحمد عبده، وعبد الرحمن الكواكبي، وألف الكتب والدراسات عن أعلام التجديد الإسلامي مثل: الدكتور عبد الرزاق السنهوري باشا، والشيخ محمد الغزالي، ورشيد رضا، وخير الدين التونسي، وأبو الأعلى المودودي، وسيد قطب، وحسن البنا، ومن أعلام الصحابة علي بن أبي طالب، كما كتب عن تيارات الفكر الإسلامي القديمة والحديثة وعن أعلام التراث من مثل غيلان الدمشقي، والحسن البصري.
من أواخر مؤلفاته في الفكر الحديث: الخطاب الديني بين التجديد الإسلامي والتبديل الأمريكاني، والغرب والإسلام _أين الخطأ..وأين الصواب؟ ،ومقالات الغلو الديني واللاديني، والشريعة الإسلامية والعلمانية الغربية ،وكتاب مستقبلنا بين التجديد الإسلامي والحداثة الغربية، أزمة الفكر الإسلامي الحديث، والإبداع الفكري والخصوصية الحضارية، وغيرها كثير.
أسهم في العديد من الدوريات الفكرية المتخصصة، وشارك في العديد من الندوات والمؤتمرات العلمية ،ونال عضوية عدد من المؤسسات الفكرية والبحثية منها المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، والمعهد العالي للفكر الإسلامي. وقد اتسمت كتابات الدكتور عمارة وأبحاثه التي أثرى بها المكتبة العربية والتي وصلت إلى (200) مؤلفا بوجهات نظر تجديدية وإحيائية، والإسهام في المشكلات الفكرية ،ومحاولة تقديم مشروع حضاري نهضوي للأمة العربية والإسلامية في المرحلة التي تعيش فيها.

أهم ما يميز فكره

إن أهم ما يميز فكره هو إيمانه ودفاعه عن وحدة الأمة الإسلامية, وتدعيم شرعيتها في مواجهة نفي البعض لها، حتى نعَت العلمانيون دكتور عمارة بأنه المنظًر للحركة الإسلامية، ويقول هو:
   
محمد عمارة
ذلك شرف لا أدًعيه وهم لا يقصدون منه المديح وإنما استعداء السلطات ضدي.
   
محمد عمارة
.
وينتمي المفكر إلى المدرسة الوسطية ويدعو إليها، فيقول عنها إنها(الوسطية الجامعة)التي تجمع بين عناصر الحق والعدل من الأقطاب المتقابلة فتكوّن موقفا جديدا مغايرا للقطبين المختلفين ولكن المغايرة ليست تامة ،فالعقلانية الإسلامية تجمع بين العقل والنقل، والإيمان الإسلامي يجمع بين الإيمان بعالم الغيب والإيمان بعالم الشهادة ،والوسطية الإسلامية تعني ضرورة وضوح الرؤية باعتبار ذلك خصيصة مهمة من خصائص الأمة الإسلامية والفكر الإسلامي ،بل هي منظار للرؤية وبدونه لا يمكن أن نبصر حقيقة الإسلام، وكأنها العدسة اللامعة للنظام الإسلامي والفكرية الإسلامية.والفقه الإسلامي وتطبيقاته فقه وسطي يجمع بين الشرعية الثابتة والواقع المتغير أو يجمع بين فقه الأحكام وبين فقه الواقع ،ومن هنا فإن الله جعل وسطيتنا جعلا إلهيا (جعلناكم أمة وسطا) سورة البقرة آية 143.

تعريف بالكتاب :

ويشير عمارة فى تقديم الكتاب إلى أن التراث العربى والإسلامى رغم ما اعتراه من جمود وتوقف، إلا أنه ظل تياراً سارياً فى عقل الأمة وضميرها ووجدانها، فلم يصبح مجرد تاريخ، وتواصلت مسيرته الحضارية.
ويلفت عمارة إلى أن الأمة الإسلامية عادت بالفطرة السليمة بعد انحسار المد الاستعمارى التقليدى عن أغلب أوطان العرب والمسلمين، إلى تراثها الحضارى الغنى والعميق والعريق، مشيرا إلى أن هذه العودة لاستلهام التراث الحضارى يتخذ صوراً عديدة بتعدد المدارس والتيارات التى تنطلق من التراث وتحتمى به، ويحصى عمارة فى كتابه عددا من هذه التيارات، منها من يرى أن السلف الصالح لأمتنا هم سلف عصورها المظلمة، فيما يرى البعض الآخر أن عزة هذه الأمة ومنعتها لم تتحقق إلا بعطاء عقلها وإبداع عقلانيتها.
ويشدد عمارة على أن فهم هذه التيارات الإسلامية مستحيلا إذا لم يصحبها الوعى بتيارات الفكر الإسلامى التى تكون المعالم الرئيسية والبارزة لتراثنا الحضارى، كما أن الوعى بتيارات فكرنا التراثى يبرز أى هذه التيارات كان المعبر عن شخصية الأمة، المجسد لآمالها فى القوة والتقدم، وأن أى هذه التيارات كان القيد الذى أبطأ بخطو الأمة، حتى أوقعها فى مهاوى الجمود والانحطاط، وأى هذه التيارات مثل الكهانة الغريبة عن روح الإسلام العقلانية الواقعية فى الفكر السياسى وطبيعة السلطة العليا فى الدولة.
ويبدأ عمارة فى كتابه بمناقشة أبرز هذه التيارات وهو تيار الخوارج، متناولا نشأة فرقة الخوارج، وقت صراعات وانقسامات شهدتها ساحة الجماعة الإسلامية، ومبادئهم العامة فى الحكم، والسلطة، وكذلك أحكامهم بتكفير مرتكبى الكبائر دون أن يتوبوا منها.
ويشير عمارة إلى أنه لم يوجد فرقة من فرق الإسلام سلكت طريق الثورة كما سلكته فرقة الخوارج، قائلاً: أصبحت ثوراتهم وانتفاضاتهم أشبه بالثورة المستمرة فى الزمان والمنتشرة فى المكان ضد الأمويين، وضد على بن أبى طالب منذ التحكيم، وحتى انقضاء عهده سنة 40 هجرية، لافتا إلى أنهم واصلوا الثورة ضد على رغم أن جيشه هزمهم فى حرب " النهروان" فى صفر سنة 38 هجرية، وتواصلت معاركهم ضد على رغم هزيمته لهم أربع مرات، ثم واصلوا الصراع ضد معاوية وخلفاءه.
ثم يتناول عمارة فرق أخرى من التيارات الفكر الإسلامى، منها تيار المرجئة، وهو المصطلح الذى عرفت به أحزاب وفرق وجماعات إسلامية قامت بالفصل بين الإيمان وبين العمل ، ومؤدى هذا الفصل الرفض القاطع للحكم على العقائد والضمائر من قبل بشر، أيا كان مكانه أو سلطانه، لذلك أمنوا بإرجاء الحكم على العقائد وعلى الإيمان إلى يوم الحساب.
ومن التيارات الأخرى التى يتناولها عمارة فى الكتاب "المعتزلة" و"الزيدية" و"السلفية" و"الأشعرية" و"الشيعة الاثنا عشرية" و"الوهابية" و"السنوسية" و"المهدية" ثم تيار الجامعة الإسلامية وهو التيار الذى بدأه فيلسوف الإسلام جمال الدين الأفغانى.





أقراء المزيد

لوامع الكتب : المخطوط الفائق للوصف علم القلم

0 comments
بسم الله الرحمن الرحيم

اسم المخطوط : علم القلم.

المؤلف : مجهول .

الوصف :

      مخطوط علم القلم ، من أروع المخطوطات التي وقعة بين يدي ، يحاول المؤلف فيه الربط بين حروف اللغة العربية و 86 لغة اخرى ، وكذلك يتطرق المؤلف فيه الى اساليب التشفير الحرفية القديمة و كيفية فك رموزها , كالهيروغريفية وغيرها ....و اترك لكم الباقي متمنيا لكم حسن القراءة .







أقراء المزيد

لوامع الكتب : أروع المخطوطات لطب الاعشاب كتاب الطب لابن البيطار

6 comments





اسم الكتاب : الطب

المؤلف : ابن البيطار.

ترجمة المؤلف:


ضياء الدين أبو محمد عبد الله بن أحمد المالقي. لقب بالمالقي لأنه ولد في قرية "بينالمدينا" التي تقع في مدينة مالقة في الأندلس. اشتهر بابن البيطار لأن والده كان طبيباً بيطرياً ماهراً. ولد حوالي سنة 1197م وتوفي في دمشق سنة 1248.
يعتبر ابن البيطار خبيرا في علم النبات والصيدلة، وأعظم عالم نباتي ظهر في القرون الوسطى، وساهم إسهامات عظيمة في مجالات الصيدلة الطب. كتب موسوعة عن إعداد وتركيب الدواء والغذاء. ذكر "ابن البيطار" 1400 نوع من النباتات، في إسبانيا والمغرب العربي وسوريا، يمكن استخدامها لأهداف طبية، وذكر أيضا اسم 300 نوع من النباتات التي لم يتعرف إليها طبيب قبله، كما ذكر هذا العالم طريقة تركيب الدواء لبعض الأمراض، والجرعة المطلوب تناولها للعلاج.



أقراء المزيد

لوامع الكتب : المخطوط الفلكي : اللفظ المحرر في أعمال الربع المستر

0 comments

الكتاب : رسالة اللفظ المحرر في اعمال الربع المستر

الكاتب : الشيخ شهاب الدين احمد بن محمد الازهري النحانقي.

الوصف : كتاب في الحسابات الفلكية



أقراء المزيد

لوامع الكتب : المخطوط النادر لقصيدة قصص الحق في مدح خير الخلق

0 comments

الكتاب : قصص الحق في مدح خير الخلق و تخميستها قصب السبق

الكاتب : الامام المتوكل على الله يحيى بن شمس الدين بن شرف الدين 965هـ

ترجمة المؤلف : 

الإمام المتوكل على الله. من أئمة الزيدية في اليمن، ومن فقهائهم وشعرائهم. ولد عام 877 هـ/ 1473 م. بويع بالإمامة في جبال صنعاء، وذلك بعد وفاة أبيه عام 943 هـ/ 1536 م، عظم أمره وأطاعته قبائل كثيرة.
توفي بظفير حجة عام 965 هـ/ 1558 م

صاحب التخميسه : العالم عبد العزيز بن علي الزمزمي .

العلامة عبد العزيز بن علي الزمزمي، الشافعي، المكي (ت 976 هـ) ، كان من أعز أصحاب الامام زكريا الانصاري بعد سكناه أم القرى، وكان يسير معه للقاء الشيوخ والأعيان، وقد أصهر ابنه الشيخ محمد بن عبد العزيز عند ابن حجر رحمه وأعقب مفتي مكة العلامة عبد العزيز الثاني بن محمد الزمزمي، وقد أدرك جده، وأخذ عنه.




أقراء المزيد

لوامع الكتب : الدرة المظمة في فقه الائمة - تأليف محب الآل احمد بن اسماعيل بن صالح

0 comments






وصف الكتاب :

- اسم الكتاب : الدرة المنظمة في فقه الائمة ، مختصر متن الازهار .
- تصنيف الكتاب : فقه الزيدية .
- المؤلف : محب الال احمد بن اسماعيل بن صالح.
- ترجمة المؤلف
هو القاضي العلامة شيخ الإسلام أحمد بن إسماعيل بن صالح العلفي ، وقد ترجمه السيد العلامة محمد بن إسماعيل بن محمد بن يحيى الكبسي فقال: هو نصير الأئمة الأطهار، وعمار مودتهم في البوادي والأمصار، قطع أوقاته في التعريف بحقوقهم، واحتمل المشاق في الدعاء إليهم ومبايعتهم، وهو الزاهد المشهور، والواعظ المؤثّر في الصدور، وجمال الشيعة، وبحر الشريعة، وحامل لواء العلوم الوسيعة، عين أعيان زمانه، وحسنة دهره ِوأوانه، ولما جاءت الدولة المتوكلية المحسنية كان قطب رحاها، وموقد لظاها، قارعَ الأبطال، وصبرَ على المشاق التي يعجز عنها فحول الرجال ولما تم فتح صنعاء للإمام المتوكل على الله المحسن بن أحمد حصل للمترجم له سروره ومرامه بالنصر والظفر لإمامه، واستمر في ترميم الأحوال، ثم انتقل من صنعاء إلى قرية جدر من أعمال بني الحارث بالجهة الشامية من صنعاء، وكان بها سكنه وسكن أهله.
ومن مناقبه في جدر أنها ماتت امرأة من نساء أهل جدر فطُلب للصلاة عليها، فسأل هل كانت تصلي، فقيل: لا، قال: لا أصلي عليها، فارتاع أهل جدر لذلك، والتزم الرجال والنساء منهم المحافظة على الصلاة.
وكانت وفاته بقرية جدر في شهر ربيع الآخر سنة 1282هـ، وأوصى بأن يُدفن بجراف صنعاء بالقرب من عبدالقيوم ابن الإمام المتوكل على الله يحيى شرف الدين رحمه الله ، فحصل الاختلاف فيما بين أهل قريتي جدر، وبعد خروج الإمام المتوكل على الله المحسن بن أحمد من صنعاء لتشييع جنازة المترجم له أمر بدفنه فيما بين قريتي جدر، انتهى.



أقراء المزيد
 
Blogger Gadgets